أفضل 10 روايات عربية 2021

0 8٬610

أفضل 10 روايات عربية 2021 عليك قرائتها

 

الثلاثية لـ نجيب محفوظ

الثلاثية لـ نجيب محفوظ

تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من طفولته إلى رشده مرورًا من مراهقته وشبابه، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.

“- لماذا إذًا يُصر الناس على الزواج منذ بدء الخليقة؟
– لأن الزواج -كالموت- لا ينفع معه التحذير ولا الحذر”

 

 

البحث عن وليد مسعود لـ جبرا إبراهيم جبرا

البحث عن وليد مسعود لـ جبرا إبراهيم جبرا

صورت رواية البحث عن وليد مسعود pdf تأليف جبرا إبراهيم جبرا، المثقف العربى فى اغترابه عن مجتمعه وعن ثقافته العربية مع ادعاءه أنه هو حامى حماها وهو فى الوقت نفسه منفصل عنها تماما مستغرقا فى اغترابه ومنغمسا فى حياة اللذه الغربية بكل ما فيها من شذوذ عن واقعنا العربى، و بذلك يخلق حواجز عديده بينه و بين جماهيره ويتعالى عليهم بثقافته و يدعى أنه يمتلك الحقيقة فيما هو ممزق من الداخل وربما يستغرق رحلة حياته كلها باحثا عن ذاته قبل أن يقود مجتمعه للأحسن وتتوالى الأحداث …

رواية شاملة لكل عشاق القراءة. فمن يحب القصص سيجد مناه، ومن يهوى السياسة وبالأخص مايتعلق بالشأن الفلسطيني فسيلقى مبتغاه، ومن يبحث عن التشويق والأثارة البوليسية فسيحصل على مشتهاه. رواية فيها معاناة الذهن ولذة الجسد وعشق الروح ودنس النفوس وطهارة الأرواح.

 

 

 

شرف لـ صنع الله إبراهيم

شرف لـ صنع الله إبراهيم

تدور أحداث القصة حول الشاب شرف عبد العزيز سليمان الذى كان فقيراً, ويعيش في حى شعبى فقير, كان يحلم دائماً بحياة الطرف الكريمة, وله معرفة جيدة باللغة الانجليزية, وفى ليلة غضب الدهر عليه قرر أن يخرج بمفرده فوجد رجل أجنبى دعاه للحضور إلى السينما, ثم إلى بيته, وقد حاول ذلك الرجل ان يتحرش به, مما أدى إلى نشوب شجار عنيف بينهم انتهى بأن قتل (شرف) الرجل!!

بذلك تبدأ حياة شرف في السجن بعد القبض عليه, ويلتقى بشخصيات مختلفة ومسجونيين ومجرمين ويتعرف عليهم في أحداث مثيرة وشيقة وممتعة مع رواية شرف pdf تأليف صنع الله إبراهيم.

 

 

 

الحرب في بر مصر لـ يوسف القعيد

هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عُمدة قرية، فضّل عدم إرسال ابنه لحرب 1973 وأرسل مكانه ابن خفيره على أنه ابنه، هذا الأخير الذي سيستشهد في الحرب، وسيتم دفن خيوط القضية والتي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نُشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية.

“لكل جيل قدره، وقدر جيلنا نحن أبناء مصر كان الطموح أكبر من الإمكانية. وضعنا الأقدام فلم نجد تحتها أرضًا، ورفعنا الرؤوس لنلامس السحاب فاختفت السماء من فوقنا. وفي اللحظة التي وضعنا فيها أيدينا علي حقيقة جيلنا تخلي عنا الزعيم باستشهاده، في الوقت الذي ازداد فيه احتياجنا له”

 

 

 

رجال في الشمس لـ غسان كنفاني

رجال في الشمس لـ غسان كنفاني

رواية رجال فى الشمس pdf تأليف غسان كنفاني.
الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ، وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين؛ “ما تبقى لكم” حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و”عائد إلى حيفا” حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متماشيا بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.

 

 

 

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل لـ إميل حبيبي

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد ابي النحس المتشائل

يقف الكاتب إميل حبيبي في رواية الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد ابي النحس المتشائل pdf المتألقة متفرداً بين الروائيين ، ففي المتشائل تطل الكوميديا السوداء بأسلوبٍ أدبيٍّ جديد، ينطق بالثقافة الواسعة لحبيبي وتأثره الواضح غير المتكلف بالتراث العربيّ والثقافة العالميّة.

سعيد أبو النحس المتشائل، هذا المزيج الفلسطيني من التشاؤم المبرر، والتفاؤل المفقود، والسذاجة التي لا تليق ببطل كتاب، يجد نفسه فجأةً بطلا! فقط في كلمات حبيبي الناطقة بالدعابة الساخرة يحكي سعيد قصته، إذ ينمو من خائنٍ مخدوع، وعاشقٍ مندفع، إلى وطنيٍ أدرك وطنيته متأخرا، ورجلٍ تتقاذفه الأوهام والخرافات.

يروي سعيد حكاياه و تقلباته في ثلاثة فصولٍ أساسية، سمي كل منها تيمنا بامرأةٍ أحبها: يُعاد المقاوِمة كما فلسطينُ حين النكبة، باقية التي تحنُّ الى الأرض وإرث الأجداد في ظل قيام ما يسميه سعيد بـ “دولتنا” لكنها وسط غيرها من فلسطينيي 1948 “تبقى” ، ويعاد الثانية، يعادُ اللاجئين في لهفتهم وصبرهم وإيمانهم المشرق بالعودة.

إبداعٌ بحت، حسُ دعابةٍ لاذع، متعةٌ لا تنتهي، وألمٌ دفين؛ جميعاً، تنطوي ضمن صفحات هذا الكتاب.

 

 

 

الزمن الموحش لـ حيدر حيدر

الزمن الموحش لـ حيدر حيدر
الرواية للكاتب السوري حيدر حيدر، تمثل موقف الشخصيات الداعية إلى تبني العلمانية ورفض الماضي وقراءة الحاضر في ضوء المستقبل لا غير، الرواية نشرت سنة 1973 عن دار العودة اللبنانية.

“وكان أن جاء زمان عصيب لم نحسب له حسابًا فيما مضى، زمان تساوى فيه الحب والكراهية، الإبداع والغباء، الانتهاز والثورة، وفي ذلك الزمان الفاجع نمت الأعشاب الضارة وراحت تمتص جذور الخصب والحب”

 

 

 

رامة والتنين لـ إدوار الخراط

رامة والتنين لـ إدوار الخراط

رامة والتنين pdf تأليف (إدوار الخراط)
يعرض إدوار الخراط مخاوف النفس البشرية وما يكمن بداخلها من صراعات، فيفجر مكامن النفس داعيا في روايته لتحريرها من كل القيود الزائفة التي يضعها الواقع حولها.

 

 

 

حدث أبو هريرة قال لـ محمود المسعدي

حدث أبو هريرة قال pdf

تترجم هذه الرواية الأفكار الفلسفية الوجودية للكاتب التونسي محمود المسعدي، الرواية تناقش رحلة شخصية تقليدية نحو الخروج من المألوف، وقد نُشرت سنة 1973 عن الدار التونسية للنشر.

ومما جاء فيها:

“لقد كان دائم التوق إلى الشمس دائم الخوف من طلوعها، ويقول: إن استطعت، فاجعل كامل حياتك فجرًا”

“إن الذئاب تلبست بدمائكم فأعارتكم وحشة وظمأ وجوعًا، وأنبتت بأفهواهكم أنيابًا حديدًا، فتآكلتم وتقاتلتم.. فلا القتل أروى ولا النهب أشبع! والله إنها لمن المعجزات، تفسدون وتهدمون وتجعلون ما خلق الله دمارًا وأنتم لا تعلمون ما تطلبون، ألا إنكم فؤوس الخراب، أفلا تستحون وترعوون!”

 

 

 

كوابيس بيروت لـ غادة السمان

كوابس بيروت

رواية كوابس بيروت pdf تأليف غادة السمان، كوابيس بيروت كتاب تستطيع إسقاطه على واقعنا الحالي بكل تفاصيله على الرغم من مرور أكثر من 30 سنة على كتابته.. حديثها عن المخيم والمعاناة والخوف والجوع هو واقع حالنا اليومي في كثير من البلدان العربية.

الكتاب كتب خلال الحرب اللبنانية والكاتبة تتحدث عن الفترة التي حُصِرت فيها بالمنزل بسبب القصف والقتل العشوائي والقنص لتصف شعورها في كل لحظة وهي تنتظر الموت قتلا أو جوعا أو حتى خوفا بتسلسل سلسل ومؤثر جدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy