أفضل 10 روايات رومانسية عربية 2020

0 204٬527

أفضل 10 روايات رومانسية عربية 2020

من بين كل أنواع الأدب وأطيافه المختلفة، يظل للأدب الرومانسي طابع فريد .. إذ يلعب على الوتر الحساس لدى الكثير من القراء، النهمين منهم والمبتدئين.

روايات رومانسية
وفي الأدب العربي هناك أقلام تفوقت وأبدعت في هذا المجال وسطرت بأقلامها أفضل الروايات العربية الرومانسية، فبالرغم من فوضى الأدب التي تحدث في عالمنا هذه الأيام من روايات رومانسية باللغة العامية وغياب حبكة روائية متميزة، ورغم ذلك تلاقي رواجاً هائلاً في عالم الأدب نظراً لشهرة أصحابها، لا تزال هناك بعض الروايات الجديرة بالقراءة والاهتمام.

روايات رومانسية
تعتبر القصة الرومانسية الأكثر شهرة فى عصرنا الحالى هى التى تروى حكاية حب طويلة بين طرفين فتعتبر الرواية الرومانسية هى الآكثر إنتشارًا والأكثر مبيعًا على مستوى العالم ، وقد تكون روايات باللغة العربية الفصحى أو روايات باللهجة العامية أحيانًا أخرى .

روايات رومانسية
تتعدد فنون الأدب، ومن بينها فن الرواية ولها نوع رومانسي، وهو الفن الذي تفوقت فيه الأقلام العربية ورسمت الشخصيات بدقة وبشكل استثنائي، وفي هذا التقرير نرشح لكِ 10 أعمال روائية رومانسية تستحق القراءة مع بعض آراء القراء.

 

 

 

رواية فلتغفري

رواية فلتغفري
رواية فلتغفري

للكاتبة : أثير عبد الله النشمي. هي جزء ثاني من “أحببتك أكير مما ينبغي” قصة جمانة وعزيز ..ولكن بمنظور عزيز وليس جمانة الكاتبه عميقه جدا في احاسيسها وكلماتها وتعابيرها وكأنها تنتقي الاحاسيس بذائقة غرائزية مثيره نادرة الامتلاك تحتوي الرواية على كم هائل من المقتبسات الرومانسية والحسية والنفسية الجميلة.

الكاتبه أثير يأسرك أسلوبها و تأخذنك كلامتها الى عالم آخر .. شعور يشبه ما تشعرك به أحلام إلا أن أثير غارقة في الحزن و الكآبة

 

 

 

قيد الفراشة


قيد الفراشة رواية للكاتب: شيرين هنائي pdf رواية “قيد الفراشة” للكاتبة “شيرين سامي” تدور أحداثها حول فتاة تسمى “عالية”، فتاة كبرت لتجد القيود تحُدّها من كل جانب وتفرض عليها دورًا هامشيًا في الحياة، عاشت كدُمية تبحث عن هويّة تجعل مِنها إنسانة دون جدوى.

تنتظر “عالية” لحظة التغيير التي جعلت التمرد القابع في أعماقها يتحرك ويأخذها لمناطق أخرى من الانتقام والشرّ وطُرُق لم تطأها من قبل، فلم يكن التمرد الذي حرّك ركود حياتها وحرّكها باتجاه طموحها هو الحل لمعاناة المرأة وعذاباتها، لكنه كان دَفعة لقرارات كثيرة ولحظات مُهِمّة ومصيرية في حياتها.

وتضافرت الأحداث السياسية بعد ثورة يناير مع أحداث الرواية لتُظهر جانبًا آخر من الصورة يُشبه حياة البطلة التي تتأرجح ما بين ماضي مُستقر آمن لكنه يُقيدها ويقهر أحلامها، وحاضر ثائر، يرتشف المُجازفة حتى آخر قطرة ويُحلّق دون أرض يهبِط عليها، واحتياجها كامرأة لهذا المزيج من الوطن الآمن الذي يسمح بالتحليق

 

 

الحب فى المنفى

الحب فى المنفى
الحب فى المنفى

الحب فى المنفى pdf بهاء طاهر كم هو بديع و ساحر بهاء طاهر عندما يحول الأمة و الفرد إلى جسد واحد.

عندما ينقل القارىء بكل خفة من أوجاع و هزائم الأمة إلى أوجاع و هزائم الروح.

من هزيمة عبدالناصر في السياسة إلى هزيمة بطل الرواية في الحب .

من لحظات الفرح و النشوة في ملحمة بورسعيد و البطل في عز شبابه إلى لحظة فرح و نشوة أخرى عندما تقع المرشدة السياحية الأجنبية في حب البطل بعد ان غدا كهلا شارفت شمسه على المغيب

 

 

فوضى الحواس

رواية فوضى الحواس
رواية فوضى الحواس

فوضى الحواس للروائية أحلام مستغانمي. كما تعد فوضى الحواس من روائع ثلاثية الكاتبة أحلام مستغانمي تبدأ القصة برواية عن رجل ذو فلسفة غريبة “فوضوية” يلتقى بامرأة “ضعيفة نوعاً ما” تستمر القصة بهذا المنحى عدة صفحات حتى تتدخل الكاتبة في النص تكتشف الكاتبة فيما بعد تطابقاً عجيباً بين روايتها والواقع حيث تجد أن صالة السينما التي أعدت القاء فيها موجودة حقا وأنها تعرض فيلماً في وقت الموعد نفسه تجد الكاتبة نفسها مدفوعة بالفضول لحضور الفيلم وإذ بها تجد الشخص بطل الرواية و تبدأ الأحداث بالتداخل حينما تلتقي بمن تظن أنه “الشخص المعني” والذي يشبه بطل الجزء الأول والذي يخيل للقارء انه هو من ثلاثيتها “ذاكرة الجسد” قصة رائعة تنقل الكاتبة بين ثناياها النضال الجزائري والمرأة الجزائرية بالإضافة إلى تراث قسنطينة

بالإضافة إلى ذلك فأنت تجد نفسك امام ثوره ادبيه.. ثوره لغويه تجد نفسك في جمل الكتاب وصفحاته.. في نزوه هنا وقبله هناك ف “أحلام” تجيد كتابه الحواس وكتابه الفوضى فعندما تغوص مع الاحداث التاريخية والادبيه معا تجد نفسك منخرط مع الابطال ولا تعرف اين تنتهى حدود ورق الرواية التي في يدك واين حدود روايه البطله في الرواية (والتي هي في الاصل كاتبه) واين كل ذلك من حياتك أنت.

 

 

أنثى مع وقف التنفيذ

نثى مع وقف التنفيذ
نثى مع وقف التنفيذ

“أنثى مع وقف التنفيذ” مجموعة قصصية للكاتبة “رانيا حمدى” تقدم فيه نوعاً جديداً وفريداً من العرض القصصى المسبوق بغلاف شعرى يتمثل فى قصيدة تتناول الحالة العامة لكل قصة..

وتقول “رانيا حمدى” فى مقدمتها: “أعتقد أننى كنت دومًا كائناً حبرياً كلما انسكبت على ورق اتخذت شكلاً جديدًا، معالم جديدة، قسمات شديدة التفاصيل، أحياناً متألقة، أحيانًا متمردة، كثيرًا فريدة ودومًا مناضلة عنيدة، فى كل مرة يلامس فيها جسدى ورقة تكون لى قضية جديدة ومع كل قضية تتشكل خارطة أنوثتى ورويدًا رويدًا تزداد الصورة وضوحًا وازداد معها بساطة وتعقيدًا، تستطيعون القول بأنى دومًا كنت أنثى السهل الممتنع”..

وتعبر الكاتبة عن نفسها، فتقول: دومًا كنت أنثى الفصول الأربعة، فى طياتى تجد الشىء والنقيض، أنثى الحد الأقصى فى كل السمات، وفى تلك المجموعة كنت محض حبر وورق.. محض أدب وانسكاب.

حرصتُ في مجموعتي القصصية “أنثى مع وقف التنفيذ” على المرور بقلوب إناث مجموعتي

 

 

وتسللت إلى قلبي

وتسللت إلى قلبي
وتسللت إلى قلبي

رواية اجتماعية رومانسية تتكلم عن تأثر الشباب بالتجارب العاطفية فى محيطهم مثلا الخوف من الحب والارتباط على انه قيد يتحكم به طرف فى حياة الاخر,المشكلة التى واجهت ابطال الرواية الاساسين ميرال,وتدور الاحداث بعد سفرهم الى لندن فى منحة دراسية وعلاقتهم باصدقائهم العرب

 

 

في قلبي أنثى عبرية

في قلبي أنثى عبرية
في قلبي أنثى عبرية

ي قلب حارة اليهود في الجنوب التونسي تتشابك الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، و بين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيدا عن والدها المسلم.
تتتابع اللقاءات و الأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة و تسير بها إلى موعد مع القدر.
في قلبي أنثى عبرية
لم تكن قد بلغت التاسعة من عمرها حين توفيت والدتها.
أما والدها فقد توفي قبلها بسنوات، مخلفًا عائلته الصغيرة تعيش الفاقة والحرمان.
وكان يجب على الأرملة الوحيدة أن تبحث عن عمل. لم يكن بإمكانها أن ترفض عرض جيرانها اليهود الأغنياء بالعمل عندهم كمدبرة منزل، فهم سيوفرون لها المسكن والمأكل، ويتكفلون برعاية ابنتها الصغيرة، حتى تواصل تعليمها وتنشأ في ظروف مناسبة. ولم يكن اختلاف الديانة ليغير في الأمر شيئًا.طوال سنوات من التجاور، نشأت علاقة فريدة من نوعها بين العائلتين، ما جعلهما موضع سخرية من البعض، وحسد من البعض الآخر.

 

 

ذات فقد

ذات فقد
ذات فقد

تقدم الروائية السعودية “أثير عبد الله” في روايتها “ذات فقد”، عملاً سردياً يفيض برومانسية حلوة تعيد الإنسان إلى ما كان قد سمعه أو قرأ عنه من “عصور الحب” الخوالي، وذلك في قالب حكائي بسيط ولغة سهلة جذابة غنية بالإيحاءات.

وتسهل الكاتبة روايتها بنوع من الاختصار والبساطة، وتقول على لسان البطلة معرفة بنفسها وببعض العالم الذي يحيط بها “ولدت في يونيو/حزيران، أحببت في فبراير/شباط، تزوجت في سبتمبر/أيلول، وأصبحت أما في أغسطس/آب؛ هذه باختصار حكاية امرأة تؤمن بالتاريخ واسمها ياسمين … مولدي لم يكن معجزة.. لم يكن استثنائياً.. لكنه لم يكن عادياً أيضاً”.

 

 

رواية ثانى أكسيد الحب

ثانى أكسيد الحب
ثانى أكسيد الحب

“نما بداخله قناعة راسخه أن النساء طيبات كالأصفار ، لا يغيرن من معادلات الحياة شيئاً .. ظن حواء مثل أمه ، صفراً وديعاً ، محايداً مطيعاً ، ولم يسامحها كونها جرؤت على أن تكون رقماً موجباً :)”
“الأرض كانت حبلى بالحب ، ولم تعرف بحملها الا بعد عام كامل من دورانها حول الشمس ، لذلك لم تصبح الأرض وحدها هي المحكوم بالفصول الأربعة ، بل الحب كذلك.”

جل وامرأة بينهما حاجز كالحَد الفاصل بين النيل العذب والبحر المالح، سَد غير مرئي لكن قوانينه صارمة، لا يَسمح بذوبان أحدهما في الآخر.

ماذا لو جَمع بينهما بقايا أسطورة منسية، وصندوق قديم تحت الماء، وتمساح نيلي يحرُسه رجل تجاوز المائة بعامين .. فهل يكفي كل ذلك لتمتزج قطرات الماءين؟

 

 

رواية قصخون الغرام

قصخون الغرام
قصخون الغرام

حكايا الحب لا تنتهي , ولن تنتهي , إنّها مبثوثة في كل متخيّلنا , مبثوثة في صيغ اللغة واستعاراتها , وفي حكايانا الشعبية . العشق يلفّنا , ويسعدنا ويجرحنا .. المرأة هي بطلة هذا الكتاب منُذ الإهداء !! وحتى الختام.

يدخل بنا محمد غازي الأخرس مرة أخرى عالم مليء بالمفاجئات والترقب بعد أن دخل بنا إلى سراديب المجتمع العراقي وقلوب المكاريد وكأنة ينفس عنهم ويقول ما لم يستطيعوا قوله عن أنفسهم.

واليوم يقدم لنا دور الراوي الذي يعيدنا إلى زمن الجمال حيث يخلط لنا الحاضر بالماضي بأبهى صورة هنا استطيع إن أقول بان الأخرس تفوق على نفسه ! وذلك لما فيه من جهد وعناء واضح تجشمه الكاتب للتطرق إلى الإحداث بأدق تفاصيلها مع الحفاظ على جماليتها اللغوية , وكما عودنا الأخرس تعتبر كتبة خزين معرفي وعر لما يحمله من أسماء أفلام ومسلسلات وحكايات وأساطير وحتى بعضا من الحوادث الطريفة التي تمر على مسمعنا مرور الكرام ولم نعر لها الأهمية الكاملة , إلا انه فعل العكس حيث انه وظف كل شيء وجعل له أهمية خاصة ليدرجه ضمن أولوياته , وأنت تقرا تتخيل أن محمد الأخرس يحمل مفكرته أينما حل ليدون بها كل ما يرى وما يعرف وما يستقيه من معلومة تخدم مشروعة الكتابي لان ذلك واضح جدا مع مراعاة زمن الكتابة , الكتاب مكون من تسعة فصول تتسلسل بالتوالي جلسة برفقة الأشباح : الباكية تحكي، مجلس حسنيه: وشوم في كراس أم السحورة ، مجلس الحاج زاير : الهوى في الشعر والغناء في الهوى، مجلس الأبنودي: عن “الأيام الحلوة” هنا وهناك ، مظفر النواب: جلسة سمر مع عاشقات عصر الحداثة ، الشياطين في مجلس الملائكة: إنصات لجماليات الجسد، البحث عن مفاتيح الأنثى: جلسة مع شهرزاد وشقيقها دنيازاد ، جلسة في سرداب التابو : حول عشقنا المحرم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy