ترانس كندا

قراءة وتحميل رواية ترانس كندا pdf

رواية “ترانس كندا” للكاتبة “سماح صادق” تصور فيه التناقض الواقعي الكامن في تحويل البلاد إلى مكان موحش يشعر فيه أبناؤه بالاغتراب، ويفتقدون الدفء والأمان والحنان، وعلى النقيض من ذلك تصبح الغربة ملاذا آمنا، حيث يكتشف المغترب الدفء في مهجره، ويتحسر على الأعمار المبددة والطاقات والجهود الضائعة في بلده.

ترانس كندا

لقد عاملت نفسي كعود جاف، ثم عاملتها كحبة قمح.. في الأولى كنت لا أرى أي أمل من وجودي سوى الاحتراق، وفي الثانية كنت أظن أن وجودي لا معنى له سوى إشباع جوع الآخرين!.. طحنت نفسي من أجلهم، وصرت خبزًا للجائعين من الرجال، وكانت متعتي الوحيدة تتحقق بالوصول إلى لحظات نشوتهم وإشباعها، ولم أفكر أبدا في كوني زهرة وشجرة ورد، تحتاج إلى رعاية خاصة واهتمام، وأن لي عطرا مميزا، وأنني أرغب في التكاثر والتفتح في موسمي. لم أدرك هذا، حتى نمت أشواكي قوية برية وسوداء، وبدأت في الإعلان عن ذلك بقسوة غير معتادة

ترانس كندا

تدور أحداث الرواية حول “إيمان” الفتاة المصرية التى تعيش فى بيئة شعبية بسيطة، يقودها طموحها إلى تحدي المستحيل والظفر بالسفر إلى كندا لتقيم هناك بعد أن يكون حبيبها يوسف قد سبقها، وتبدو رحلتها بداية كأنها مطاردة لحلمها وحبها، في حين أن الحبيب الذي لا تلبث أن تعثر عليه يرحل إثر حادثة مرورية لتظل وحيدة تعاني آلام غربتها، ويتم استغلالها من قبل بعضهم، ثم تقوى شخصيتها بعد تجارب مريرة وتقرر أن تختط لنفسها دربها في الحياة باستقلالية كما اعتادت.

ترانس كندا
تسير الرواية في خطين متوازيين، خط الواقع وخط الذاكرة. يحفل الواقع بكثير من المتغيرات، إذ تنتقل “إيمان” من مدينة إلى أخرى، وتكتشف ذاتها مع كل تجربة، ويكون انتقالها على خريطة كندا تمهيدا لخط الذاكرة، إذ تفسح رحلاتها المجال للذكريات كي تتدفق عليها، وتهيمن بنوع من التلبس والتملك، لكنها تتمتع بجرأة المساءلة ولا تركن إلى الضعف، وتبحر في عالمها الجديد متعلمة من أخطائها وتجاربها، متخففة من آثارها السلبية عليها.

قراءة وتحميل رواية ترانس كندا pdf
hosting, game, app, android, download

الأقسام : روايات