رواية فرس العائلة

0 575

رواية فرس العائلة pdf

رواية “فرس العائلة” هى الرواية الأولى هي الأولى للكاتب، بعد عدد غير قليل من مجموعات القصص القصيرة والقصيرة جداً، وربما كانت الرواية الفلسطينية الأولى التي تتخصص في حياة بدو فلسطين، وتحولات هذه الحياة وتقلباتها، بعد أن كانت بعض الروايات قد تناولتها في سياقات ثانوية، ومن دون هذا القدر من التخصيص.

وعلى صعيد التقنية السردية، يلمس قارئ الرواية أنه حيال مجموعة هائلة من الحكايات التي ترويها العجوز صبحاء لابنها المختار «منّان»، الحكايات التي تشكل في تواصلها وتفاعلها بنية هذه الرواية.

فرس العائلة

تدور أحداثها عشائر بدوية تعيش في البراري، ورحلت وسكنت أطراف مدينة القدس، وتتابع الرواية تفاصيل حياتهم من مخادعهم، الى مراعيهم، الى معتقداتهم، وصراعاتهم القبلية، وحياتهم البدائية، وبداية تحضرهم وتركهم حياة الترحال والتنقل، وعملهم في المدينة، واحتكاكهم ببيئة المدينة المختلفة عن بيئتهم ومفاهيمهم، وتأثرهم بها، وبدايات التعليم عندهم في الكتاتيب، وطريقة زواجهم، وتعدد الزوجات عندهم، وعاداتهم وتقاليدهم، وبساطتهم وسذاجتهم، وايمانهم بالخرافات، وعالمهم الخاص بهم.

كما تتحدث عن هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى من خلال فهم هذه العشائر البدائي لتلك الحرب، ودخول الانجليز كمنتدبين استعماريين على فلسطين، ومحاولتهم التدخل في حياة هذه العشائر، وتسهيلهم الهجرات اليهودية الى فلسطين، ومن ثمّ مقاومة الشعب الفلسطيني للغزاة الجدد وعدم اطمئنانهم لهم، حتى أن بعضهم التحق بقوات الفرسان البريطانية، لكنهم ما لبثوا أن هربوا بأسلحتهم، واشترك بعض أبناء هذه العشائر في المقاومة، واطمأن بعض قادة الثورة لهم، حيث أخذوا يترددون عليهم، مثل القائد الشهيد عبد القادر الحسيني، والقائد الراحل فؤاد نصار.

تحميل رواية فرس العائلة pdf

hosting, game, app, android, download

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy