كتاب أجمل عشر تجارب على الإطلاق

كتاب أجمل عشر تجارب على الإطلاق يستعرض جورج جونسون المؤلف والكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في كتابه “أجمل عشر تجارب على الإطلاق” بالتجارب الرائدة في مجال العلم التجريبي ويعيد خلق زمن بدا فيه العالم مليئًا بالقوى الغامضة، وكان فيه العلماء يخشون من الضوء والكهرباء وجسم الإنسان، فنرى جاليليو وهو يدرس الجاذبية، ونيوتن وهو يحلل الضوء، وبافلوف وهو يجري دراسات على كلابه الشهيرة.
هذا هو العلم في شكله العملي الأكثر إبداعًا عندما تكون براعة العقل أداة مفيدة للغاية في المختبر ويتم عرض نتائج هذه التجارب عرضًا بديعًا.

أجمل عشر تجارب على الإطلاق
أجمل عشر تجارب على الإطلاق

ويسلّط جونسون – الحائز على جائزة أفضل كاتب في مجال العلوم – الضوء على عشرة تجارب تاريخية كشفت بساطتها عن الملامح الرئيسية لأجسامنا وعالمنا، ويضم الكتاب مجموعة مبهرة لا تُقاوم من أجمل التجارب التي فتحت آفاقًا جديدةً في التاريخ العلمي.

كما يعرض في كتابه عشر لحظات علمية والأهم من ذلك أنه يبين لنا العقول والشخصيات المثيرة للاهتمام التي أخرجت هذه التجارب لحيز الوجود بدءًا من تجارب غاليليو مع الحركة وحتى تجارب ميليكان على الإلكترون، ويقدم المؤلف وصفًا مقنعًا وبارعًا للحياة اليومية لأمثال لافوازييه، وبحث مايكلسون عن راحة البال، سيجد القراء الذين يفضلون تعليم أنفسهم ذاتيًا متعة في قراءة هذا الكتاب، سواء من الناحية العلمية أو احترامه لعباقرة غريبي الأطوار حلموا بطرق لإثبات المعايير والقوانين الفيزيائية التي نعتبرها اليوم مسلّمات.

وتأتي في ثنايا كتاب أجمل عشر تجارب على الإطلاق الرسومات الخاصة بأصحاب التجارب المبيّنة، فضلًا عن لوحات لهؤلاء العظماء، ويتسم السرد بسهولة ومرونة بعيدًا عن الجفاف الذي تتسم به الكتب المدرسية، كما يصف العلماء أي تجربة بأنها جميلة أو أنيقة إذا كانت بسيطة نسبيًا وتعطي نتائج واضحة، ويُفضل أن تتضمن اكتشافًا جديدًا يتعلق بموضوع مهم، وتنطبق هذه المعايير على كل التجارب التي وصفها جونسون في كتابه الذي نقرأ فيه وصفًا موجزًا لتجارب علماء كبار مثل غاليليو ونيوتن ولافوازييه وفاراداي ومايكلسون ووبافلوف.

ويطلعنا المؤلف على معلومات بسيطة عن أصحاب هذه التجارب والسياق العلمي التاريخي التي جاءت فيه، بما في ذلك خلفيات معرفية موجزة عن أعمال ذات صلة لعلماء آخرين.حيث تُركز سبعة فصول من الكتاب على التجارب الأولى في مجال الفيزياء، ويتناول المؤلف ثلاث موضوعات أخرى من علم الأحياء، تتضمن تلك المتعلقة ب ويليام هارفي والقلب، وعمل إيفان بافلوف على الاستجابات الشرطي، ودراسة جالفاني للتشنجات الصادرة عن الضفادع.

ومن الجدير ذكره أن جورج جونسون كاتب متخصص في مجال العلوم، ينشر بانتظام في صحيفة “نيويورك تايمز” ومجلة “ساينتفيك أمريكان” ومجلة “وايرد ” ومجلة “سليت ” وغيرها من المطبوعات، أحدث كتابين له هما: “نجوم الآنسة ليفيت: القصة المجهولة للمرأة التي اكتشفت كيفية قياس الكون” و “طريق مختصر عبر الزمن: السبيل إلى الكمبيوتر الكمّي”.

فاز جونسون بجائزة الصحافة العلمية التي تمنحها الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، وهو مدير مشارك لحلقة عمل سانتا فيه للكتابة العلمية وزميل سابق لبرنامج مؤسسة أليشا باترسون، يعيش جونسون في “سانتا فيه”.

تحميل كتاب أجمل عشر تجارب على الإطلاق :

لتحميل الكتاب انقر هنا

الأقسام : كتب علمية

الوسم: ,,