اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم فرنر كورل pdf

تحمل كتاب اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم  فرنر كورل  pdf عنوان كتاب صادر عن الهيئة السورية للكتاب حول تطبيق علم النفس في مكان العمل وفي الأسرة وفن التعامل الصحيح مع الناس كتبه البروفيسور الألماني فرنر كورل وترجمه الدكتور عمار قسيس وصمم غلافه الفنان خالد يزبك.

اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم  فرنر كورل  pdf
اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم فرنر كورل pdf

ويوضح كورل في كتابه الاشكاليات التي تشوب علاقاتنا المهنية والعائلية في بيئتنا المحيطة من وجهة نظر علم النفس موجها النصائح العملية التي تجعلنا نتعامل مع أقرب الناس الينا بتفهم أكبر.
كما يلقي كتاب اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم الضوء على مسائل أساسية ومثيرة للاهتمام في مجالات التربية وتسيير أمور العيادات الطبية ومكاتب المحاماة وادارة العاملين وفن الخطابة وعلاقات الزواج والشراكة شارحا تلك المسائل من منظار علم النفس.
ويرى كاتب اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم أن كل انسان يصبح في لحظة ما من حياته عالم نفس وذلك عندما يعارض الواقع ارادته أي عندما تسير الأمور على عكس ما يأمل أو يشتهي فيقف حائرا ويتساءل لماذا يحدث كل ذلك وكلما تمعن المرء في التفكير بالأمر اقترب من النظر الى حالات الصراع والاختلاف بين ما هو متوقع وما يحدث فعلا من المنظار السليم وترسخت القناعة لديه بأن الصراع هو من الاسباب الحيوية لنمو وتطور الشخصية البشرية.

ويناقش كتاب اكتشاف طبائع الناس وطرق التعامل معهم

مسألة وجود حالات الصراع التي لا يمكن تجنبها والتي قد تكون من أهم الأمور في الحياة وأكثرها عطاء برغم كل مشاعر الانزعاج التي تسببها.. كما يطرح أسئلة اشكالية مثل.. كيف تنشأ حالات الصراع.. وكيف على الانسان أن يتصرف في تلك الحالات.. وما الذي عليه أن يتجنبه.. وما هو الأثر الذي تتركه حالات الصراع التي لاتقبل الحل.
ويتحدث كورل عن امكانيات تجنب الدخول في حالات الصراع أو على الأقل التخفيف من آثارها السلبية أو ربما لتوظيفها ايجابيا وما هي الحاجات الأساسية للانسان التي يؤدي عدم اشباعها إلى نشوء حالات الصراع وبالتالي ما يسببه عدم حل هذه الحالات من اضطرابات صحية ذات منشأ نفسي.
ثم يتطرق في الفصل الثاني إلى دوافع الانسان الأساسية كقوى محركة للحياة مستعرضا الدوافع الاساسية الخمسة كالقبول الاجتماعي والأمان والطمأنينة ودافع الثقة ودافع احترام الذات ودافع الاستقلال وتحمل المسؤولية.. لينتقل بعدها إلى امكانيات تحفيز هذه الدوافع من خلال التربية على امتلاك الارادة والقدرة على التحكم بالسلوك.
ويخصص البروفيسور الألماني الفصل الثالث للحديث عن علم النفس والتربية ومدى تأثر تطور الانسان بصفاته الموروثة وبالبيئة المحيطة به في آن معا والمساعدة على تحقيق الذات في مرحلتي الطفولة والشباب متسائلا هل يتعلم التلميذ في المدرسة ما يفيده في الحياة العملية وهل لقدرة الانسان على التعلم علاقة بعمره إضافة إلى موضوع الحفظ والنسيان والذاكرة.
وفي الفصل الرابع يتحدث عن علم النفس في العيادات الطبية ومكاتب المحاماة والجوانب السيكولوجية في عمل العيادات الطبية والممارسات الحقوقية فيما يتحدث في الفصول الأخرى عن علم النفس في إدارة القوى البشرية.. وعلم النفس وفن الخطابة ثم علم النفس والموسيقا والأثر السيكولوجي للموسيقا على حالتنا النفسية وعلاقة الحس الموسيقي للانسان بمشاعره وأدائه لينتقل إلى الحديث عن كسب الأصدقاء والأداء الجيد وسيكولوجيا الزواج والشراكة في الحياة.
ويختتم استاذ علم النفس في جامعة غيسن الألمانية كتابه بتقديم عشر قواعد عملية تساعد الانسان على المحافظة على صحته النفسية والروحية تتمثل في التأسيس لعلاقة ثقة واحدة على الأقل مع انسان آخر ومعرفة كل انسان لدوافعه الأساسية وارضائها قدر المستطاع والمحافظة على صحته الجسدية وتأمين وقت فراغ للراحة والاسترخاء والاستجمام والنظر بواقعية وموضوعية إلى مشاكله الخاصة وتنظيم يومه وملء الوقت بنشاطات مجدية وتحمله للاحباط قدر الامكان ومعرفة قدراته الذاتية واتخاذ موقف ايجابي من جميع نشاطاته وأخيرا على الانسان الا ينسى أن روح الفكاهة هي واحدة من أهم المتطلبات الأساسية لضمان الصحة النفسية والحفاظ عليها.

لتحميل الكتاب انقر هنا

الأقسام : كتب الادارة و تطوير الذات

الوسم: ,,,