هيبتا رواية محمد صادق pdf

هيبتا رواية محمد صادق pdf تأخذنا روايه ( هيبتا ) الي ذلك العالم الذي أهلكه الجميع بحثا ..

ذلك العالم الذي رغم تكرار قصصه و رواياته الا أن الجميع فيه يقع في نفس الأخطاء , و يعيد نفس الأحداث , و يتألم نفس الألم …

خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا ” أسامه ” المحاضر الي
حالات نادره ..
و رغم ندرتها لن تستطيع الا أن تجد نفسك فيها

في عالم الحب و الامل و الألم .. من خلال حالات نعيشهم و نفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد
“قواعد ال “هـيـبـتـا ..

رواية هيبتا
رواية هيبتا

‘هيبتا’ رواية مختلفة في تفاصيلها

” قالوا في الرواية ”

محمد صادق، كاتب وروائي مصري، من مواليد سنة 1987؛ صدر له “بضع ساعات في يوم ما” و”طه الغريب”.

“هيبتا”، هو رقم 7 عند الإغريق، وفي الرواية هنا نجد السبع مراحل في الحب أو في العلاقات العاطفية عموما، وهي البداية واللقاء والعلاقة والإدراك والحقيقة والقرار وهيبتا. كما أنها بحث ومحاضرة فلسفية عن مراحل الحب وربطها بالحياة وتأثيرها على قرارات من يمرون بتلك المراحل. عمل مفعم بالمشاعر الصادقة والأحاسيس الحية.

عمرو الجندي: رواية “هيبتا”، لمحمد صادق، رواية مختلفة في تفاصيلها وفي رؤيتها العميقة والحيادية للأمور. شعرت بإحساس الكاتب مع كل كلمة. رواية هيبتا أعتبرها نقلة في مشوار محمد صادق الأدبي ورغم عدم ميولي في القراءات الشخصية إلى اللهجة العامية إلا أنني لم أترك الرواية قبل إنهائها لمحافظة الكاتب على نسق الأحداث في استعراض متميز للهيبتا. محمد صادق أخرجني خارج أسوار النقد والكتابة وجعلني أعشق القراءة مستمتعا.. القراءة فقط أمام هيبتا.

محمد عبدالله: محمد صادق، دعني أنحني لك احتراما، فقد غيّرت عاداتي وأتعبتني ولكنه كان تعبا لذيذا بذلته بمنتهى السعادة. “هيبتا” أو رحلة البحث عن الحب أو مراحل الحب السبع أو أشكال الحب، رواية بالغة البساطة ولكنها أيضا بالغة العمق والإيلام. تؤلمك لأنها تمثلك وتتكلم عنك. تخبرك عن كنه مشاعرك الحقيقية.

نضال السعيد: سرد سريع ومتقافز وتقطيع بديع بالغ الحرفية للمواقف والأحداث يذكرك بأفلام السينما العالمية المنتمية لما يسمى بـ”ماستربيس” حتى أنني استشعرت أسفا عميقا عندما اكتشفت أن الرواية قد انتهت فقد توطدت علاقتي مع شخوص الرواية بشكل جعل فراقهم صعبا حيث كان أشبه بفراق أناس عاشرتهم وأحببتهم، حتى أنك لا تستغرب أن بعض الشخصيات جاءت أسماؤها “أ” و “ب” و”ج” و”د”. هل يمكن أن تتقبل طوال الرواية أن تتعامل مع شخصيات أسماؤها كذلك؟ ستفعل يا صديقي دون أن أي خجل أو إحراج.

مروى: أكيد، شهادتي ستكون مجروحة، لأني لا أستطيع أن أكتب تعليقا عن هذه الرواية. لكن ذلك لا يمنع من إبداء رأيي ولو بقليل من التحفظ. شعرت وكأنها جزء من روحي، رغم أن كل شخصية تتميز بالغرابة ولكني أحسست بالسعادة مع كل صفحة من هذه الرواية الرائعة.

إبراهيم عادل: كنت أراهن أن هذه الرواية “بالونة” أخرى من البالونات” التي بدأت تنتشر وتتسرب وتتوغل في المكتبات، وتحقق مبيعات كبرى، ويتحدّث عنها الكثيرون! لتكتشف أنك إزاء عمل عادي، أو أقل من عادي. قصص في غاية السطحية، وعلاقات في غاية السذاجة.

كمال السيد: هناك عدة مشاكل في الحقيقة تطرحها قراءة هذه الرواية، وليست الرواية نفسها، ليس لأن الرواية لا تطرح، بل لأن “طريقة” الرواية وكتابتها وتفاعل الناس معها، كل هذا هو ما يطرح أكثر في الحقيقة! المشكلة الأهم في نظري أن الكتاب أو الرواية تزعم أنها تتحدّث عن أعقد العلاقات الإنسانية على الإطلاق، ولكنها تمارس طريقة “أسامة منيرية” في التعامل مع الحب بتسطيحه.

شيرين سامي: الغلاف والاسم جذباني فقررت أن أقتني الرواية. وجدت معظمها باللهجة العامية. لم أشعر بحميمية تجاهها ولكنها جاءت مفعمة بالمشاعر الحقيقية التي تأخذك إلى عالم آخر مختلف عن عالمنا. الرواية مذهلة من بدايتها إلى نهايتها.

رندة الوكيل: قليلة هي القصص التي تشعر معها أن الراوي/البطل هو من يحدّثك فعلا وليس المؤلف الجالس في مكتبه وسط أعقاب السجائر المحترقة وأكواب الشاي المفرغة. فإذا وجدت هذا المؤلف الذي يرضى بدور محرك خيال الظل من سمح لشخصياته أن تتحرر منه فتحب وتكره وتتصرف دون سلطته الأبوية فاتبعه إلى آخر الدنيا.

منير العبدالله: الـ”هيبتا“، وفقت في اختيار فكرة الرواية. أما رؤيتك للحياة وللحب بمراحله بهذه الطريقه فلا تعليق لدي عنه. لكنّي أحسسته وبشدة. لكم ذكرتني المراحل بأحداث مضت، ووعود قطعت بحماس وأصبحت المسافات بيني وبين تحقيقها الآن تقاس بالسنين الضوئية. نجوم لا متناهية لمحمد صادق، فكرت ووفقت، واستطعت أن تغيّر مفاهيمي عن أشياء وأشياء.

أحمد عبدالمجيد: في بداية رواية هيبتا سيدرك القارئ أن “هيبتا” هي مراحل الحب السبع، وهكذا سيدخل في الغالب إلى الرواية وهو يضع في ذهنه تساؤلين: ماذا ستقدمه الرواية عن الحب -الذي قتل بحثا ومعالجة- ولم يقدمه أحد من قبل، وكيف ستنجح في الحصول على تركيزنا ونحن نعرف من السطور الأولى أن أحداثها عبارة عن محاضرة تدوم ست ساعات يلقيها المحاضر على تلاميذه بخصوص مراحل الهيبتا السبع.

 

لتحميل الكتاب انقر هنا

الأقسام : روايات

الوسم: ,