مسرحية مريض الوهم لموليير

مسرحية مريض الوهم
مسرحية مريض الوهم

تحميل مسرحية مريض الوهم لموليير.

عن المسرحية:

أرغان مريض بوهمه، أناني بخيل، يريد أن يجبر ابنته أنجيليك على الزواج من ابن طبيب يتّصف بالإدعاء والجهل، فتعِدُ الخادم توانيت بمساعدة الفتاة في محنتها مع أبيها، وفي الوقت نفسه تضاعف زوجة الأب رعايتها وتدليلها له، فيرسل في طلب موثق العقود ليسجّل حرمان ابنته من الميراث لصالح الزوجة… ويقرّر أن يزج بالفتاة المسكينة في أحد الأديرة.
وتفشل جميع الجهود أمام عناد الأب، فيلجأ أخوه والخادم إلى حيلة فعّالة: يقنعان أرغان بتصنّع الموت ليختبر عواطف كل من زوجته وابنته نحوه؛ أمّا الزوجة فتظهر فرحتها في وقاحة، وأمّا الابنة فتستبد بها اللوعة… وتعدل مخلصة عن مشروع زواجها من حبيبها احتراما لرغبة أبيها “قبل وفاته”… ثم يفتح أرغان عينيه ويعد ابنته بتزويجها من حبيبها إن هو احترف الطب.
إن الملهاة في هذه المسرحية تبرز خاصة في تحليل شخصية أرغان، ذلك الرجل السليم البنية الذي يتوهم أنه مريض، فيحيط نفسه بالأطباء ويفرط في تناول العقاقير (يتناول في شهرين عشرين مليِّناً واثنتين وثلاثين حقنة شرجية).

عن الكاتب :
موليير Molière – اسمه الأصلى چان باپتيست پوكلان Jean Baptiste Poquelin – (پاريس، 15 يناير 1622 – پاريس، 17 فبراير 1673) كاتب مسرحيات و ممثل فرنساوى كبير بيعتبر واحد من اهم اساتذة الكوميديا فى تاريخ الفن المسرحى الاوروبى و رائد الملهاه فى العالم و مؤسس ” الكوميديا الراقيه “. مثل حوالى 95 مسرحيه منها حوالى 31 من تأليفه. بتمتاز مسرحياته بالبراعه فى تصوير الشخصيات و بالظرف فى تكوين المواقف و القدره على التضحيك.

 

لتحميل الكتاب انقر هنا

الأقسام : روايات

الوسم: ,,,,,