رواية المرحوم

رواية المرحوم
رواية المرحوم

تحميل رواية المرحوم

من تأليف الكاتب حسن كمال صادرة من دار الشروق لعام 2013. وهي من الروايات التى تعتبر معجزه ادبيه وفلسفية لتنمق الكاتب فيها مزيج من الفكر والتعبيرات التى تكاد تشعرك بأنك تعيش تفاصيل الروايه وخاصه ذلك المزيج العميق من اللغة الفصحى والعاميه التى تتوغل داخل شخصيات الروايه الروائى فى نقدة للمجتمع كان جراح بشكل بارع وصادم وضع يده فى الجرح المتعفن وأستخرج ما به من كل قيح. امتازت الرواية بالتسارع والجو السينمائى “الاكشن” فارضا عليك تساؤل هل المرحوم بالفعل يمتلك قدرة خارقة ام انه مجرد مريض نفسى يعانى من الضلالات…

هل يكون الموت والموتى وسيلة للمعرفة ام ان كل شئ يتوقف بتوقف الشخص عن الحياة روايه المرحوم من الروايات التى حققت رواجا كبيرا لدى القراء.

تدور أحداث الرواية حول طالب في كلية الطب يهوى الكتابة ، ويبحث دائما عن شخصيات فريدة لتناولها في كتاباته ، إلى أن يجد نفسه وجها لوجه أمام (المرحوم) ، عامل المشرحة المسئول عن حفظ الجثث وإعدادها للتشريح ..

يقترب منه ليكتشف أنه شخصية مركبة لأقصى حد . حيث يرى أن وجوده في المشرحة هو رسالة كلف بها ليتم لهؤلاء الموتى أعمالا كان ينبغي عليهم أن يتموها حتى ترتاح أجسادهم في الأرض ..

ويخبره أنه يملك القدرة على أن يلبس أجساد الموتى ويتحرك بها لينتهي مما لم يستطيعوا أن ينتهوا منه وهم أحياء .. وما بين تعاطف الطبيب الشاب مع عامل المشرحة الذي يبدو له مختلا وفضوله ليستكمل قصته الجديدة يتماشى معه . فيجد نفسه طرفا في أحداث تجره إلى عالم أكثر قسوة وغموضا من عالم الأموات .. هو صراع الأحياء ..

صراعات الدين والسلطة والفساد والسياسة والفقر والمرض ، ومع الوقت يجد أن كل ما يحدث يؤكد له أن هذا العامل ليس مجنونا بل هو مرتبط فعليا بهؤلاء الموتى الذين تركوا حياتهم خلفهم لينغمس فيها هو والمرحوم ويكاد يكون خروجهما منها مستحيلا.

مقتبسات من الرواية :

أخروا عمل اليوم إلى الغد إذا كنتم غير واثقين من أنكم تريدون عمله.. يمكنكم أن تفعلوه غداً، أما ما تفعلونه اليوم فلن يمكنكم أن تمحوه مهما فعلتم، كذلك الكلام..يمكنكم دائماً أن تقولوا ما لم تقولوه لكن لن يمكنكم أن تمسحوا ما قلتم من عقول كل من سمعوه.

كل شيء يحله الوقت لا أعرف في الدنيا عقدة ظلت موجودة إلى الأبد إلا ما يخلقها الإنسان ويعيش فيها بكل جوارحه..حتى هذه تحل بموت صاحبها ويكون خلودها مجرد تصور فردي محدود.

أحياناً يكون كل الكلام الحكيم والمنمق مجرد أساطير عندما يوضع على أرض واقع في منتهى القسوة.

تحميل رواية المرحوم

لتحميل الكتاب انقر هنا

الأقسام : روايات

الوسم: ,,,,,