رواية السباحة في بحيرة الشيطان

رواية السباحة في بحيرة الشيطان
رواية السباحة في بحيرة الشيطان

تحميل رواية السباحة في بحيرة الشيطان للكاتبه غادة السمان .

بحيرة عجيبة تلك التي اختارت غادة السمان ان تسبح فيها في المجلد الثالث ان تسميها بحيرة الشيطان، وهي في الحقيقة بحيرة كل ما يتجاوز الحدود الظاهرة والضيقة للعقل البشري المتوارث.

“السباحة في بحيرة الشيطان” لن يكون مجرد عنوان لكتاب جديد تضيفه غادة السمان إلى لائحتها، بل سيكون في المقام الأول مدخلًا إلى نوع جديد وغير مألوف في الأدب العربي المعاصر، وإن يكن قد أصاب الآداب العالمية المحدثة شهرة ولقي إقبالاً: إنه أدب “الباراسيكولوحيا”. أي علم الظاهرات النفسية الخارقة للمألوف والتي لم يتمكن العلم الوضعي بعد قول الكلمة الفصل فيها.

لقد جمعت غادة السمان في “السباحة في بحيرة الشيطان ” بضعة نصوص اساسية وموضوعاتها كلها تدور حول طاقات وقدرات الانسان ما فوق العقلية وحول ظاهرات الطبيعة اللاطبيعية.

المحاور التي تتحرك ضمنها مقالات ” بحيرة الشيطان ” هي الجنون والمخدر والسحر والتقمص والتنويم المغناطيسي ورقي الشياطين وحضارات الكواكب الاخرى. وميزة هذه المقالات جميعا أنها تجمع بين الفتوحات الموضوعية لعلم الباراسيكولوجيا المحدث بين التجربة الشخصية للكاتبة وهذا ما يعطينا نكهة خاصة تميزها عن الأدب المعهود في هذا المجال. فغادة السمن لا تكتفي بأن تلبس دور العالمة النفسية لتحدثنا عن عالم المجنون والمجانين من وراء قضبان العلم. بل تقتحم أسوار “مستشفى العقلاء” لتحاول أن تأخذ الحكمة والشعر والحقيقة من أفواه المجانين بالذات.

كما انها لا تحدثنا عن عالم مدمني المخدرات من خارجه، بل تقدم طائعة مختارة على تعاطي أقراص من مخدر “ل.س.د” لتصف لنا، من الداخل، الأحاسيس والمشاعر والخيالات التي تعمر عالم المدمنين.

ومع أن “السباحة في بحيرة الشيطان” هي، كما ذكرنا، أول محاولة باراسيكولوجية من نوعها في أدبنا الحديث، لكن غادة السمّان هيأت لها بذخيرة ومؤونة وافرة من خزانة الأدب العالمي.

 

لتحميل الكتاب انقر هنا

الأقسام : روايات

الوسم: ,,,,