تحميل الكتاب المهم رحلة البحث عن اليقين د. خالد أبو شادي pdf

تحميل الكتاب المهم رحلة البحث عن اليقين د. خالد أبو شادي pdf رحلة البحث عن اليقين
د. خالد أبو شادي

يتناول هذا الكتاب معنى اليقين، وكيف غرس النبي (ص) اليقين، والعقبات التي تحول دونه، وتوائم اليقين، وكيف الوصول إليه

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تحميل الكتاب المهم رحلة البحث عن اليقين د. خالد أبو شادي pdf
تحميل الكتاب المهم رحلة البحث عن اليقين د. خالد أبو شادي pdf

نبذة المؤلف:

هذا الكتاب رسالة أبعث بها إلى من ظل سنوات عديدة.. يسير بلا هدف.. ويمضي على غير هدى.. لا قيمة لحياته.. أخذت الدنيا منه كل شئ: عقله وروحه ووقته فلم تدع للآخرة شيئاً.. أخي لو علمت علم اليقين، أو أبصرت غاية النعيم، أو اطلعت على الجنة لحظة، أو نلت من النار نظرة، أو تقلبت في ظلمات القبر برهة لكان الحال غير الحال. كل مولود يولد على الفطرة غرس الله فيه الشوق إلى الجنة والخوف من النار، لكن زحف الشيطان على رصيد الفطرة الكامن وسرقته من هذا الكنز أدى إلى اهتزاز صورة الجنة في الأذهان، وبدلاً من التصديق كان التخمين، وتوارى البذل والإقدام ليتقدم الجبن والخذلان، وصار الناس بما في أيدي البشر أوثق مما في يدرب البشر.
آه من إنسان ضيع أوراق هويته، وتاه عما خلق له، وعد بالجنة فنام، ورضي من الدين بالكلام، أخي…. متى تنتبه من نومتك؟ متى تستيقظ من غفلتك؟ متى تفيق من سكرتك؟ متى تعمل لمصرعك؟ إن كان كل الكدح للدنيا فما الذي بقي للآخرة؟!…. أخي… لو تجرعت كأس يقين لذهبت وساوسك، ولو أشرقت شمس الجنة على قلبك لانقشعت عنه سحب الهوى، ولو عاش إيمانك لمات شيطانك. ساعدني بالله عليك.. أعني على نفسك.. أريد أن آخذ بيدك، وأنقذك من براثن عدوك، وأنزع عنك وساوسه، سأحرقها بإذن الله ولن تثبت أما آيات الرحمن وأحاديث النبي العدنان، سأرسل كلمات وعظي صواعق تحرق خداعه وناراً تدمر شباكه، ولن أكتفي بذلك فحسب بل.. سأغزوه في عقر داره حتى لا يجرؤ بعدها على مبارزتك.
فهدف هذا الكتاب أن يصنع الموقن على عين الله ورعايته لتكون أبرز ملامحه أن الدنيا سجنه، والخلوة مجلسه، والاعتبار فكرته، والقرآن حديثه، والله أنيسه، والذكر رفيقه، والزهد قرينه، ولكن لابد من تنفيذه حتى تنتفع بما تقرأ وهي وصية ابن السماك (ت: 83) الذي أرشدك: “اعلم أن للموعظة غطاء وكشفاً، غطاؤها التفكير، ولحاجتك إلى العظة أكبر من حاجتك إلى الصلة، وأخاف أن لا تجد لها موضعا في عقلك مع ما فيه من هموم الدنيا”، ففرغ قلبك من هموم الدنيا أولاً، ثم ابدأ القراءة ثانياً، لتجني ثماره ثالثاً.

ما هـــو اليقيـــــــن؟

اليقين في اللغة:العلم الذي لا شك معه.
وفي الاصطلاح:اعتقاد الشيء بأنه كذا، مع اعتقاد أنه لا يمكن إلا كذا، مطابقًا للواقع، غير ممكن الزوال.

وعند أهل الحقيقة:رؤية العيان بقوة الإيمان لا بالحجة والبرهان.
وقيل:هو طمأنينة القلب على حقيقة الشيء؛ يقال: يقن الماء في الحوض إذا استقر فيه. وقيل:تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب. وقيل:اليقين نقيض الشك. وقيل:اليقين رؤية العيان بنور الإيمان. وقيل:اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب. وقيل:اليقين العلم الحاصل بعد الشك» 1.

اليقين إذن نور يقذفه الله في قلب من يصطفي من خلقه حتى يشاهد به أمر آخرته؛ ويخترق بقوته كل حجاب بينه وبين الغيب فيطلع على تلك الأمور كأنه يشاهدها، فإذا أشرق نور اليقين في الصدر ذهبت الحيرة والشكوك، وزالت المخاوف، واطمأن القلب، ونشطت الأعضاء للطاعة والبذل.
وعلى النقيض من اليقين: الشك والظن، فأما الشك فهو (التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك، وقيل الشك: ما استوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب إلى أحدهما، فإذا ترجح أحدهما ولم يطرح الآخر فهو ظن، فإذا طرحه فهو غالب الظن وهو بمنزلة اليقين) 2.
وأما الظن فهو (الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض ويستعمل في اليقين والشك، وقيل: الظن أحد طرفي الشك بصفة الرجحان) 3، (والظنون: البئر التي لا يُدرى أفيها ماء أم لا، والظن يكون بمعنى الشك وبمعنى اليقين؛ كما في قوله تعالى: “ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّہُم مُّلَـٰقُواْ رَبِّہِمۡ”[البقرة: 46] أي يتيقنون) 4.

د. خالد أبو شادي

طبيب صيدلي صاحب كتب دعوية متميزة أثرت في قلوب الكثيرين فترك بصمات إيمانية رائعة في أعماقهم

من كتبه
أول مرة اصلي وكان للصلاة طعم آخر: ويحمل رسالة للكثير من الناس سواء المفرطين فيها فلم يصلوها أو المتكاسلين عنها فلم يقيموا سجودها وركوعها.
معا نصنع الفجر القادم: هو كتاب يحمس الناس للجنة ويرهبهم من النار
جرعات الدواء
ونطق الحجاب: هو كتاب لمخاطبة الفتيات المسلمات ليدلها لطريق الحجاب.
صفقات رابحة: هو عبارة عن عشر صفقات متنوعة لحجز مقاعد في الجنة
ليلة بين الجنة والنار: يتناول وصفا للجنة للشوق لها ووصفا للنار للحذر منها
بأي قلب نلقاه: يحاول تصحيح القلب للوصول القلب المناسب لملاقاة الله جل جلاله.
رحلة البحث عن اليقين: يبين معنى اليقين وكيف غرس الني صلى الله عليه وسلم وما وصل اليه
هبي يا رياح الإيمان: هو كتاب يهدف إلى زيادة الرصيد الرباني
سباق نحو الجنان: كتاب اوصاف القلوب التي تتسابق نحو الجنة ورسوم وصولها واشياء أخرى
يا صاحب الرسالة: يخاطب من حملوا على عاتقهم هم الدين ونشره

تحميل

الأقسام : كتب إسلامية

الوسم: ,