رواية النبطي

0 567
رواية النبطي
رواية النبطي

تحميل رواية النبطي وهى احدى مؤلفات الكاتب المصرى يوسف زيدان وياتى صدور الرواية بعد صدور عدة روايات للكاتب وعلى رأسها رواية عزازيل وقد تمت طباعة الرواية اربعة طبعات والروايه تنقسم إلى ثلاث اقسام هى الحيوة الاولى والحيوة الثانية والحيوة الثالثة وتجرى وقائع الرواية في عصر ماقبل دخول الإسلام مصر على يد عمرو بن العاص وتنازع جيوش الروم والفرس على مصر وتحكى الرواية قصة الفتاة المصرية البالغه من العمر الثامنة عشر عاماً التي تعيش حياه بسيطه مع امها واخيها بنيامين في كفر بسيط يدين اهله بالمسيحيه وتبدأ الحياة الاولى بتقدم أحد العرب الأنباط مصطحباً معه اقاربه واخويه الهودى والنبطى لخطبة ماريه والتي تضطر إلى الموافقة على الزواج به رغم كبر سنه واضطرارها إلى الرحيل معه إلى ارض قبيلته بعيداً عن اهلها وهذا بسبب ان عمرها اصبح الثامنة عشر ولم تتزرج إلى هذا العمر وتبدأ ملابسات الحياة الثانية عندما تبدأ القافله في التحرك مصطحبه معها ماريه في طريقها إلى ارض زوجها مروراً بالصحارى الشاسعه وتنتهى الحياة الثانية بوصول ماريه إلى ارض قبيلة زوجها سلومه ومن هنا تبدا الحياة الثالثة والتي تستهلها ماريه بمقابلة والدة زوجها ام البنين.

كما تعرض الرواية، فترة حرجة من تاريخ المنطقة، هى العشرون سنة التى سبقت فتح مصر حيث يدخل القارئ لـ«النبطى» فى دوامة إبداعية تجذبه إلى عمقها، فلا يستطيع أن يقاوم خفايا كلام العرب، وأسرار الأنباط أصحاب الشعر والحضارة. ولا يقدر على مقاومة حكاية ماريا العروس المصرية التى ذهبت إلى أرض الأنباط، بعدما تزوجت من النبطى، عن هذه الأرض، وعادات وتقاليد أهلها: أم البنين وسلومة وسارة، وعميرو، وعن حروب المسلمين، والروم، واليهود، والأساقفة المسيحيين.
لكن الرواية أعمق من سرد هذه الحكايات أو تلك، فهى سيرة امرأة مصرية، وحياة عربية، وحضارة نبطية منسية، مغلفة بقراءة تاريخية تم توظيفها فنيا لفترة بالغة الأهمية من تاريخنا المصرى والعربى.
وفى زمن الرواية نرى وقائع كبرى منسية اليوم مثل السنوات العشر، التى احتل فيها الفرس مصر، ومثل الحضور العربى القوى فى الشام والعراق قبل ظهور الإسلام، ومثل التركينات الطويلة، التى سبقت مجئ عمرو بن العاص لتسلم زمام الأمور فى مصر «وخرافات كثيرة تتعلق بذلك». لكن الرواية تعرض لذلك كله بحسب سياق الأحداث، وعلى لسان «ماريا»، التى صارت اسمها «ماوية»، بعدما تزوجت من هذا التاجر النبطى.
ويتوقع أن تحدث الرواية جدلا هائلا فى مصر والوطن العربى لا يقل عما حدث بعد رواية «عزازيل»، التى وزعت دار الشروق منها 20 طبعة باللغة العربية نفدت جميعها، كما صدرت بلغات مختلفة فى طبعة تركية وعدة طبعات إيطالية وطبعة باللغة الكردية وأخرى بالإندونيسية وواحدة باللغة الرومانية وخلال شهرين سوف تصدر طبعات بالإنجليزية واليونانية والألمانية.

اقتباس من الرواية:
القصيرات من النسوة مرحات، لكن القصار من الرجال خبثاء.

رواية النبطي

hosting, game, app, android, download

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy